نشأة مرحلة الجوالة
لاحظ مؤسس الحركة أن الشباب الذي تجاوز سن السابعة عشر يود الاستمرار في الانضمام للحركة الكشفية لاقتناعه بأنها المجتمع المفضل لديه و الذي تحكمه مبادئ الفرسان و النبلاء و فيه أيضا يمكنهم إشباع رغباتهم و هواياتهم بممارسة الأنشطة الكشفية المتنوعة و التي غالبا ما تستهوى مختلف الأعمار .
إلا انه وجد أن استمرار هؤلاء الشباب يجب أن يعتمد على قواعد و تنظيم و برامج تتناسب مع خصائصهم و ميولهم و تحقق في ذات الوقت التكامل التربوي المنشود
لهؤلاء الشباب
و في عام 1918 بدا تكوين عشائر مرحلة الجوالة للشباب في المرحلة العمرية من 18-22 عام و لآن الحركة الكشفية وجدت لصالح الشباب و لصالح أوطانهم فان مؤسس الحركة حدد الهدف التربوي لهذه المرحلة بما يفيد الشباب و يلبي احتياجات المجتمع و أمله في شبابه الذين سيتحلون مسئولية رقيه و تقدمه في المستقبل .
ان هدف الجوالة هو تنمية الشباب ليصبحوا مواطنين سعداء أصحاء و نافعين و عندئذ يصبح في وسعهم القيام بأعمال مفيدة ناجحة و مرحلة الجوالة تعد فرصة للشاب الذي تجاوز مرحلة الكشافة ليجد هدفا و معنى لحياته تحت مظلة المبادئ و الأخلاق الفاضلة خلال فترة صعبة من عمر الإنسان .
المميزات و الخصائص السنية لمرحلة الجوالة
الجوالون هم أعضاء الحركة الكشفية في المرحلة العمرية من 18 إلى 22 عاما و يتميز فيها الشباب بمجموعة من الخصائص في جوانب النمو كالتالي :
الجانب الجسمي
النمو الجسماني بطئ عن المرحلة السابقة و يزداد النمو في عضلات الجذع و الصدر و الرجلين بدرجة اكبر من نمو العظام حتى يتحقق الاتزان الجسمي.
تتسم عضلاته بصورة عامة بالقوة .
يتقبل الشاب جسمه و يستخدمه بكفاءة و يحرص على سلامته
فسيولوجيا السعة الحيوية للرئة اقل و عدد كرات الدم البيضاء قليلة .
زيادة إفراز الغدد الصماء الداخلية و يرجع الكثير منها إلى قوة التقاليد الاجتماعية
الجانب الحركي
تكتمل الصفات البدنية و على الأخص تعظم سرعته و بالرغم من ذلك يحتاج إلى كثير من النشاط و القوة لتحريك أطرافه الطويلة.
هذه المرحلة هي ذروة النمو الحركي عند الشباب و تتميز بالاتزان الحركي.
تحديد التخصص الحركي الذي يمكن للشباب مزاولته.
الجانب العقلي
يظهر التمايز للقدرات العقلية في هذه المرحلة و تزيد الفروق الفردية بين الشباب و يظهر ذلك في التحول عن ميوله و حاجاته .
Ø الإدراك: تزداد ذلك في التحول عن ميوله و حاجاته .
Ø الذكاء : لا يظهر في طفرة من النمو و لكن يزداد ببطئ عن المرحلة السابقة و ينتهى نمو الذكاء بنهاية هذه المرحلة –يزداد اهتمامه بالألعاب الذهنية
الجانب الاجتماعي
يدخل الشاب حياة الكبار فيسعى إلى الاستقلالية و تأكيد الذات و الاهتمام بالجنس الآخر و إقامة علاقات مختلفة و يتطلع إلى الزواج .
في بداية المرحلة تظهر اضطرابات في سلوك الشاب نتيجة للضغوط الاجتماعية و السيطرة فيبدو متردد –متذبذب- شكاك في صورة تطرف في المعتقدات الدينية و السياسية لأقصى اليمين و أقصى اليسار نتيجة الانتقال من عالم إلى عالم
يظهر الميل الشديد للرحلات و التنقل .
يتطلع إلى المستقبل المهني و يبدأ في مرحلة الاستقلال الاقتصادي .
الجانب الروحي
تتكون لديه مجموعة من القيم و الاتجاهات الخلفية التي يهتدي بها في سلوكه .
الجانب الانفعالي
فترة توتر و صراع نفسي حاد في بداية المرحلة لعجزه عن رؤية مستقبله بوضوح و كثرة المتناقضات حوله و في نهاية المرحلة يمكن تحديد سماته الانفعالية مع وجود ثبات انفعالى .
ينزع إلى التخلص من سيطرة الأسرة و سلطة الأبوين و البالغين فيلجا للوحدة
يصبح أكثر تقبلا للواقع كلما زاد سنه في المرحلة و تقل حساسيته لمشاكله و يقل قلقه و يراعى شعور الآخرين و يبحث في نفسه عن ميوله المهنية و شمل أحاديثه الموضوعات السياسية و الرياضية و الأخبار .
تكوين المهارات الضرورية و المفاهيم المتعلقة بالمواطنة و الواجبات و الحقوق المدنية في نهاية المرحلة .
الأهداف التربوية لمرحلة الجوالة :
الارتقاء بمستوى الأداء البدني لنفسه و الآخرين لتحقيق الصحة و النشاط .
تدعيم القدرات و المهارات المهنية .
مواجهة المشكلات الاجتماعية و البيئية الحالية و المستقبلية .
تنمية المهارات القيادية المختلفة .
التمسك بالحقوق و أداء الوجبات في الحياة الشخصية و الاجتماعية .
التعرف على المجتمعات الخارجية و أنظمتها و تكوين صداقات .
الابتكار لتحسين ظروف العمل الفردي و الجماعي .
تقويم المواقف في إطار من القيم و الأخلاق و العادات و التقاليد في المجتمع .
ترسيخ أسس العمل بروح الجماعة .
الالتزام بالقيم الدينية في الحياة الشخصية .
وسائل تدريب الجوالين :
فيما يلي سنتطرق إلى بعض الوسائل الملائمة و الأنشطة المناسبة التي تحقق الأهداف الكشفية و تتمشى مع الخصائص المميزة :
أنشطة تنمية القيم الروحية و المثل الشخصية :
تعد مرحلة الجوالة منعطفا هاما في حياة الشاب فهي الباب الذي سيمر منه إلى عالم الرجولة و المسئولية و هي كذلك مرحلة يتسم فيها الشباب بالثورة و الحيرة و الصراع و البحث عن الذات .
لذلك كانت أهمية العناية بتنمية القيم الروحية التي تدفعه إلى الإيمان بالقيم الخلقية و المثل العليا و اعتناق الأفكار السلمية الرشيدة و مواجهة مسئوليات الحياة و تقلباتها و صعوباتها بروح مؤمنة تحفظ عليه استقراره النفسي و الوجداني و تحصنه ضد الانحراف.
و من أمثلة الأساليب و الأنشطة التي يمكن تطبيقها لتحقيق ذلك :
تعود أفراد العشيرة على تأدية الفرائض الدينية و المحافظة على الشعائر .
إحياء الأعياد و المواسم الدينية و استغلالها في الكشف عما تمثله و تدعو إليه من المثل العليا و الفضائل التي يحث عليها الدين .
تعميق الفهم السليم لتعاليم الدين و ضرورة انعكاسها على السلوك اليومي للفرد و الجماعة .
عقد مناظرات أو مناقشات حول القيم الروحية المكتسبة من الدين .
مناقشة القضايا و الأحداث الجارية و تحليلها و التعرف على أسبابها و علاقتها بالنواحي الدينية و القيمية و الأخلاقية .
زيادة المؤسسات الخيرية و الدينية و المشاركة في أداء خدمات بها .
تشجيع الرهوط على تنظيم المشروعات و الأعمال الخيرية المتنوعة
الاشتراك في ندوات لمناقشة المشكلات الاجتماعية و الثقافية بالمجتمع و اقتراح الحلول .
تنظيم ندوات للتوعية باهامية مكافحة السلوكيات غير السليمة (الاستغلال/الانحلال/الرشوة /الاضطهاد/.........الخ) .
أنشطة خدمة و تنمية المجتمع :
إن خدمة و تنمية المجتمع هما شعار الجوال الذي يضعه دائما نصب عينيه و هو يسير نحو حياة مستقبلية مليئة بالمسئوليات و الانشغالات ينبغي ألا ينسى خلالها أو يتناسى حق المجتمع عليه فإذا ما تعززت لديه قيمة العطاء و الخدمة للآخرين خلال تلك المرحلة بممارسته لأنشطة الخدمة و التنمية فسيشعر بالسعادة و يتذوق طمعها و يتعود عليها فيصبح العطاء له ملازما لا يفارقه كجوال ملتزم بأداء الخدمة للآخرين تنفيذا لما وعد به في حفل الميثاق و تتنوع مجالات و ميادين الخدمة العامة و تنمية المجتمع و أنشطتها لتشمل (الميدان الصحي /الاجتماعي/الاقتصادي/الثقافي/القومي /البيئي)و غيرها من الميادين التي يمكن أن تسهم فيها العشيرة وقف خطتها و رغبات أفرادها مثل :
تنظيم و قيادة حملات التوعية و الوقاية من الأمراض .
تنظيم قوافل طبية لتحسين الخدمات الطبية في مجال صحة الفم و الأسنان
تدريب أطفال الملاجئ على حرف و أنشطة مفيدة اقتصاديا.
تنظيم و تنفيذ حملات النظافة و التوعية بأضرار النفايات محليا ووطنيا .
تنظيم فصول لمحو الأمية و متابعة الدارسين و القيام بالتدريس .
المشاركة في تنظيم برامج التدريب المهني للمتسربين من التعليم
المشاركة في العناية بالمناطق السياحية .
تنمية الميول و القدرات المهنية :
فالجوال في حاجة إلى تنمية كل مهارة لديه و خاصة في الجانب المهني ليستطيع استغلالها و الانتفاع بها في مستقبل أيامه فلن تكون مجرد هواية يمارس بعض مهاراتها و لكنها ستصبح ذات عائد مادي يستطيع أن ينتفع به لتحسين وضع أسرته و كذا يستخدم مهارته في خدمة الآخرين من عائلته آو مجتمعه عند اللزوم.
و من الأنشطة و الأساليب التي يمكن ممارستها للوصول إلى ذلك :
الاشتراك في الدورات التدريبية لاستخدام التقنيات الحديثة :وسائل الاتصال/الكمبيوتر/الطاقة الشمسية.................
الاشتراك في إحدى الدورات للتأهيل المهني (كل حسب حرفته).
إقامة معارض لمنتجات الجوالين وقف الحرفة التي يمارسها كل منهم .
استثمار هذه الحرف بما يعود عليهم و على العشيرة بالنفع المادي أو المعنوي .
المعاونة في تدريب بعض الأشبال أو الكشافين على شارات الهوايات المهنية.
حضور ندوات متخصصة عن المهن و الحرف مع متخصصين و مناقشة مصاعب و مشكلات الممارسة .
تنفيذ مشروع لخدمة المجتمع المحيط (حسب المهارات الحرفية و المهنية لأفراد العشيرة).
المشاركة في تقديم خدمات عامة :في دور العبادة/مقر العشيرة/مرافق الحي .
أنشطة تنمية الجانب القيادي :
حيث أن تلك المرحلة هي ختام مراحل الحركة الكشفية فانه من الطبيعي أن تكون من أهم مصادر الحصول على القادة لأداء الرسالة التربوية للحركة الكشفية في قيادة الفرق و في جميع المهام الكشفية فيمكن للحركة الكشفية أن تجنى فائدة كبيرة من خلال تنمية المهارات و القدرات القيادية للجوالين بحيث يصبحون قادة للحركة أو تقديهم كقادة أكفاء للمجتمع في المستقبل في شتى ميادين العمل و العطاء.
و من أمثلة الأساليب و الأنشطة التي يمكن استخدامها للوصول إلى ذلك:
الاشتراك في برنامج للتأهيل كمساعد قائد (أشبال أو كشافة أو متقدم).
الحصول على شارة المدرب .
تكوين و إدارة فريق كشفي أو مجموعة عمل متخصصة وفقا لتخصصه أو هواياته الاشتراك بصفة دورية في قيادة أنشطة الرهط أو العشيرة .
العمل مع مجموعة من خارج العشيرة لتخطيط و تنفيذ مشروع أو نشاط (خدمة مجتمع/احتفال.....).
المشاركة في مناظرة عن أنواع القيادة و أساليب ممارستها مع الجماعات المختلفة .
البحث و الدراسة
من الاساسى و الهام في تلك المرحلة أن يتعود الشاب على البحث و الدراسة و الاستقصاء بشتى الوسائل لاستجلاء الحقائق و التعرف على القضايا و عدم التسليم بالمظاهر .
لذا فنحن ندربه على أساليب البحث والدراسة و كيفية اجزاء البحوث و الدراسات في النواحى المختلفة الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية
المصطلحات الخاصة بمرحلة الجوالة :
تتحدد المصطلحات الخاصة باى مرحلة وفقا لإطارها الرمزي الذي يضعه المسئولون عن الجمعية في تكامل مع البرنامج التربوي للمرحلة